ظهور الشيب في سن الثلاثين

ظهور الشيب في سن الثلاثين
ظهور الشيب في سن الثلاثين

يعتبر الشيب علامة على الشيخوخة، لكن ظهوره في سن الثلاثين يمكن أن يفاجئ الرجال والنساء ويعتبر كابوسا. يمكن أن يظهر الشيب في أي عمر، حتى خلال فترة المراهقة أو في سن 20 ، وهذا ما يعرف باسم الشيب المبكر (بالإنجليزية: Premature Graying).

لماذا يتعرض الشعر الى الشيب؟


الشيخوخة والتقدم فى العمر هي السبب الأول للظهور الشيب حيث يتناقص إفراز الجسم للميلانين، المادة المسؤولة عن إعطاء لون الشعر. ومع تقدم العمر تتوقف خلايا الشعر عن تكوين وإنتاج الميلانين، وبالتالي ينخفض لون الشعر ويتحول إلى اللون الأبيض.

في البداية ، تتعرض بعض الشعيرات  للون الرمادي أو الأبيض وتتكاثر بمرور الوقت. 

أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين


تتفاجأ بعض الفتيات والمراهقات بظهور الشعر الابيض في سن الثلاثين، ونتيجة لذلك في مثل هذه السن المبكرة فإنه يسبب عدم الراحة والضيق وكذلك الإحراج فى بعض الأحيان وهي مشكلة قد تكون وراثية فى المقام الاول، ولكن هناك عوامل خارجية قد تسرع من ظهور الشيب على سبيل المثال:

 عوامل الوراثة

إذا لاحظت وجود شعر أبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون لدى والديك أو أجدادك أيضا شعر رمادي أو أبيض في سن مبكرة.

التدخين بكثره:

 وجدت دراسة أجريت في عام 2013 أن الأشخاص الذين يدخنون لديهم شعر رمادي وأبيض أكثر من ذويهم قبل أن يبلغوا 30 عاما.

 التعرض للإجهاد

 يعتقد أن الإجهاد يسبب الشيب المبكر لأنه يستهلك الخلايا الجذعية الصباغية (التي تساعد في تكوين لون الشعر).

 نقص فيتامين ب 12

هو العنصر الرئيسي للفيتامينات، فهو لا يمنحك الطاقة فحسب، بل يساهم أيضا في نمو الشعر ولونه ويساعد خلايا الدم الحمراء الصحية على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم الأخرى ، ونقص فيتامين ب 12 يمكن أن يعطل إنتاج الميلانين، مما يسبب فقدان الصبغة السوداء في شعرك.

استخدام منتجات الشعر الضارة

 تحتوي العديد من أنواع الشامبو على مواد كيميائية قاسية قد لا تفيد شعرك وقد تقلل من الميلانين، وبما أن الأصباغ تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، فهي مادة كيميائية ثبت أنها تحفز الآثار الضارة للتبييض المستمر وصبغ الشعر.

 أمراض المناعة الذاتية  

يمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية ظهور شيب سابق لأوانه. وذلك عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم خلاياه في حالة الثعلبة أو البهاق، يمكن للجهاز المناعي مهاجمة الشعر والتسبب في فقدان الصباغ.

مرض الغدة الدرقية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تسببها مشاكل الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية ، إلى ظهور الشيب.

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في قاعدة الرقبة. يساعد على التحكم في العديد من وظائف الجسم ، مثل التمثيل الغذائي. يمكن أن تؤثر صحة الغدة الدرقية أيضا على لون شعرك. يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية في إنتاج الجسم كمية أقل من الميلانين.

خلل التوازن الهرموني

قد يظهر الشيب بصورة  أكثر بسبب عدم التوازن في مستويات الهرمون.

فقر الدم

 في حالة فقر الدم، فإن سبب ظهور الشيب هو عدم وصول الغذاء والأكسجين لنمو الخلايا، مما يؤدي لإضعاف عملية نمو الشعر بشكل طبيعي.

هل يمكن منع الشيب المبكر فى سن الثلاثين ؟


على الرغم من أنه لا يمكن منع ظهور الشيب على الإطلاق، إلا أنه هناك بعض العوامل سهل تطبيقها:

  •  الحفاظ على نمط حياة صحي بعيدا عن الإجهاد والتوتر والقلق.
  • علاج الاضطرابات الهرمونية فى الجسم
  • اتباع النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات وحمض الفوليك يساهم في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي لأطول فترة ممكنة.

علاج ظهور الشيب في سن الثلاثين منزليا 

 أوراق الكاري 

تم استخدام أوراق الكاري لعدة قرون لمنع الشيب المبكر،حيث يساعد هذا العلاج القديم على منع الشيب المبكر عن طريق خلط أوراق الكاري بالزيت وتطبيقه على فروة الرأس، مما يساعد الشعر على الاحتفاظ بلونه الطبيعي.

 زيت برينجيراج

يعرف هذا الزيت أيضا باسم "الأقحوان المزيف"، وهو أحد الزيوت المميزة في الهند وهو معروف بفوائده الصحية، كما أظهرت الدراسات انه  يمكن لزيت برينجراج أن يغمق الشعر ويمنعه من التحول إلى اللون الأبيض في سن مبكرة.

 الشاي الأسود (الأحمر)

الشاي هو وسيلة جيدة ليس فقط لتغميق الشعر، ولكن أيضا لجعلها لامع وبراق، يمكنك غلي وتبريد من  3-5 أكياس شاي فى كوبين من الماء، وتطبيقه على الشعر الرطب النظيف أو مزجها مع بلسم الشعر وتركه  لمدة ساعة ثم يشطف.

التوقف عن غسل شعرك بشكل متكرر

يمكن أن يؤدي غسل الشعر بشكل متكرر إلى إتلافه، وانتبه إلى المنتجات التي تستخدمها لغسل شعرك وصبغه وتصفيفه، يمكن أن تتسبب صبغات الشعر والشامبو القاسي في تلف الشعر وظهور الشيب المبكر.

واخيرا، يعتبر الشيب من علامات التقدم فى العمر ولكن مع وجود عوامل خارجية اخرى قد يظهر مبكرا فى سن الثلاثين، فحاول دائما تجنب العوامل المذكورة المؤدية لظهور الشيب المبكراذا كنت تريد الحفاظ على اللون الاساسى لشعرك لاطول فترة ممكنه.

الأسئلة الشائعة


هل ظهور الشيب في الثلاثين طبيعي؟

الشيب هو فقد الشعر لونه الطبيعى وتحوله إلى أبيض أو رمادي، وعادة ما ينظر إليه على أنه أحد علامات الشيخوخة، ومع ذلك، قد يظهر الشعر الرمادي قبل الأوان عند الشباب في سن 20 و 30 ، لذلك يبدأ الشعر في تغيير اللون ، ثم ينتشر اللون الأبيض أكثر.

ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب؟

عادة  يبدأ الشيب في الظهور في الأشخاص ذوي البشرة البيضاء في منتصف الثلاثينات، والآسيويين في أواخر الثلاثينات، والسود في منتصف الاربعينات، ومن المتوقع ان الشيب يظهر عند معظم الناس بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى الخمسينيات من العمر.

هل نزع الشعر الأبيض يزيد من انتشاره؟

نتف الشعر الأبيض لا يساهم في انتشاره، فلا تخف هذه أسطورة غير صحيحة.

ما هو الفيتامين الذي يزيل الشيب؟

فيتامين ب 12 هو أحد الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الدم والخلايا العصبية في الجسم ويمكن أن يحمي الشعر من الشيب.