الفواكه المسموحة في الكيتو

اكتشف الفواكه المسموحة في الكيتو لتستمتع بالنكهات الطبيعية دون الخروج عن نظامك الغذائي. خيارات صحية ولذيذة تضيف تنوعًا إلى وجباتك.

الفواكه المسموحة في الكيتو
الفواكه المسموحة في الكيتو

الكيتو هو نظام غذائي يعتمد على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، وتتراوح كمية الكربوهيدرات المسموح بها في نظام كيتو الغذائي من 1 إلى 20 جراما يوميا إلى 50 جراما يوميا.

 هذا هو السبب في أن معظم الفواكه غير مسموح بها في نظام كيتو الغذائي لأنها تحتوي على الكثير من السكر والكربوهيدرات حيث أن الفواكه المسموح بها في الكيتو هي الفواكه التي تحتوي على كمية صغيرة من السكر وكمية كبيرة من الألياف ولكن الفواكه التي تحتوي على كمية صغيرة من الألياف وكمية كبيرة من السكر لا يفضل تناولها في نظام كيتو.

 

الفواكه المسموحة في الكيتو


عندما نتحدث عن الفواكه المسموح بها في الكيتو، نرى أن هذه الفاكهة يجب أن تحتوي على كمية قليلة جدا من السكر، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف.

1. الأفوكادو

يتم استخدامه كنوع من الخضار، ولكن في الواقع الأفوكادو هو نوع من الفواكه، ويعد الأفوكادو هو أول فاكهة كيتو دايت لأنها غنية بالدهون الصحية وقليلة الكربوهيدرات، وهي من أفضل الفواكه المسموح بها في حمية الكيتو فضلا عن احتوائها على فيتامين سي وفيتامين ك والبوتاسيوم وحمض الفوليك. كل 100 جرام من الأفوكادو يوجد 1.5 جرام فقط من الكربوهيدرات!

2. الفراولة

تعتبر الفراولة من أكثر الفواكه اللذيذة المسموح بها في حمية الكيتو، وهي مدرجة في حمية الكيتو لأنها تحتوي على عدد قليل جدا من الكربوهيدرات الصافية كما أنها تحتوي على فيتامين ج والمنغنيز والعديد من مضادات الأكسدة، يوجد 5.8 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل 100 جرام من الفراولة.

 يمكن تناول الفراولة كجزء من وجبة كيتو الخفيفة أو استخدامها كواحدة من الحلويات المناسبة للكيتو.

3. توت العليق (فاكهة حمراء)

 يعتبر توت العليق من أصح الفواكه للكيتو لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين ك والنحاس والمغنيسيوم والفيتامينات والمعادن الصحية الأخرى. يحتوي كل 100 جرام من توت العليق على 5.4 جرام من الكربوهيدرات الصافية مما يجعلها مثالية لنظام كيتو الغذائي.

4. الخوخ

على الرغم من عدم استخدامه على نطاق واسع في نظام كيتو الغذائي ، إلا أنه أحد الفواكه التي يمكن إدخالها بسهولة في برنامج وجبة الكيتو لأن 100 جرام من البرقوق تحتوي فقط على 8 جرام من الكربوهيدرات النقية، كما أنه غني بالعديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم.

5. الكانتلوب 

الكانتلوب  يحتوي على فيتامين ك وحمض الفوليك والبوتاسيوم وبيتا كاروتين ونوع من الصبغة النباتية التي تساعد على تقوية المناعة والحفاظ على صحة العين. ومع ذلك، إذا كنت تتبع نظام كيتو الغذائي ، يجب أن تأكل البطيخ باعتدال ، لأن هناك 8 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل 100 جرام.

6. التوت الازرق

 يوصى بعدم استبعاده من خطة كيتو بسبب فوائده الصحية لكن تناول الطعام باعتدال أفضل.

7. البطيخ

خيار منعش، خاصة في الأيام الحارة وتعتبر هذه الفاكهة إضافة جيدة لنظام الكيتو الغذائي، حيث تحتوي على نسبة منخفضة نسبيا من السكر وتوفر قيمة غذائية كبيرة.

8. طماطم 

يعتقد بعض الناس أن الطماطم نوع من الخضار، لكن الطماطم في الواقع من الفواكه وتحتوي كوب من الطماطم الكرزية على أقل من 30 سعرة حرارية ويحتوي على حوالي 4 جرام من الكربوهيدرات.

9. ليمون

 هذه الفاكهة وعصيرها صديقان لنظام كيتو الغذائي، يحتوي عصير 1 ليمونة على 3 جرام فقط من الكربوهيدرات وحوالي 11 سعرة حرارية. وفقا لما نشره الموقع الأمريكي (أفيري داي هيلث) ، يتم تعزيز المناعة بمحتوى جيد من فيتامين سي.

10. كرمبولا

ومن المعروف أيضا باسم الُرشدية وبرتقال البامية (فاكهة النجمة)، إنها فاكهة استوائية ذات طعم حلو وحامض ويمكنك تناولها مع الاستمرار في حمية الكيتو. تذكر أن 1 كوب يحتوي على 7.3 جرام من الكربوهيدرات و 3 جرام من الألياف الغذائية، وهو أحد مصادر فيتامين ج والنحاس والبوتاسيوم وفيتامين ب. 

11. البرقوق 

هو أيضا من الثمار المسموح بها في حمية الكيتو لكنها حذرة للغاية وعادة ما تكون غنية بالسكر، لذلك يوصى بتجنب البرقوق متوسط الحجم من احتوائه على 6 جرامات من الكربوهيدرات وهي نسبة كبيرة مقارنة بالفواكه السابقة، ولكن إذا كنت ترغب في الالتزام بنظام كيتو الغذائي الكلاسيكي ، فإن تمرة فاكهة في الأسبوع تكفي.

 

الفواكة الممنوعة فى الكيتو


تحتوي الفواكه على ألياف وجلوكوز وكربوهيدرات فيجب تجنب بعضها أثناء الكيتو دايت، واليك قائمة الفواكه التي يجب تجنبها في نظام الكيتو دايت:

1- التفاح.

2- المانجو.

3- الأناناس.

4- التمر.

5- الموز.

6-الإجاص.

7- العنب

 

ماهي افضل مكملات الكيتو؟


يعتمد هذا على حالة كل فرد واحتياجاته، ومن أهمها المغنيسيوم وفيتامين د، ويمكن أن يكون الرياضيون الذين يتبعون نظام كيتو الغذائي مكملات خاصة لتحسين أدائهم الرياضي.


وختاما … قد يكون الكيتو نظاما قاسيا إلى حد ما، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون حلا سحريا، خاصة لمرضى السكر إذا نصحك طبيبك باتباع ذلك. استمتع بالفوائد الصحية لتناول الفاكهة دون تناول الكثيرمن الكربوهيدرات وحقق أهدافك الصحية واللياقة البدنية عن طريق الفواكه المسموحة فى الكيتو مثل  الأفوكادو والليمون والتوت والخوخ.

 

الاسئلة الشائعة


هل يجوز اكل الموز في الكيتو؟

يتم تضمين الموز أيضا في قائمة الفواكه المحرمة على الرغم من أنها مغذية وغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم، لكنها غنية أيضا بالسكر والكربوهيدرات.وهذا هو السبب في أنها ليست مناسبة لنظام غذائي كيتو

ما هو الفطور المسموح في الكيتو؟

يسمح بتناول الطعام فى الكيتو مثل 

  • الخضار والفواكه.

  • اللفت والفجل والهليون.

  • السبانخ والخس والجرجير.

  • قرنبيط ، بروكلي ، كرنب.

  • زيتون.

  • مشروم

  • ليمون.

  • الفلفل.

  • الخرشوف.

هل الزبادي ممنوع في نظام الكيتو؟

يجب أن يكون الزبادي الموجود في حمية الكيتو كامل الدسم، وليس خاليا من الدهون أو قليل الدسم "خفيف" لأنه يحتوي على حوالي 3 جرامات فقط، والتي على عكس الزبادي الخفيف والخالي من الدهون، تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وستكون النسبة المتبقية غنية بالدهون الصحية والبروتينات اللازمة لإنتاج الكيتونات لتوفير الطاقة للجسم

ما هو السناك المسموح في الكيتو؟

إذا كنت تشعر بالجوع بين الوجبات، يمكنك تناول وجبات خفيفة مناسبة لنظام كيتو الغذائي على سبيل المثال  اللوز، بيض مسلوق،الشوكولاته الداكنة، والفراولة.