مطابخ مفتوحة على الصالة للشقق الصغيرة

يعد تصميم المطابخ المفتوحة على الصالة للشقق الصغيرة خطة تصميم ذكية لتوفير المساحة وإعطاء الإحساس بالإتساع، ولا سيما أن الطبخ هو الركن الأهم في المنزل.

مطابخ مفتوحة على الصالة للشقق الصغيرة
مطابخ مفتوحة على الصالة للشقق الصغيرة
مطابخ مفتوحة على الصالة للشقق الصغيرة

المطابخ المفتوحة هي حيلة ذكية لتوفير المساحة في الشقق السكنية الصغيرة ويسمى المطبخ المفتوح أو المطبخ الأمريكي وذلك لأنة ابتكار هندسي أمريكي ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية القرن العشرين ومن ثم انتشر بشكل واسع في العالم الغربي والعربي.

 أفكار تصميم مطبخ مفتوح على الصالة


 يتألف المطبخ المفتوح من ثلاثة جدران بدلاً من أربع جدران ويكون مفتوحاً على صالة استقبال الضيوف والهدف منه استغلال مساحة إضافية للتخزين خاصة في الشقق صغيرة المساحة، أيضاً يعد تصميم عصري وعلمي يبرز جمال بصري خاصة مع الأرفف المفتوحة وطاولة السفرة البارزة مع لمسة إضاءه لامعة، أيضاً يمكن أن يكون المطبخ مفتوح على غرفة المعيشة أو الممر وهو تصميم أكثر خصوصية و سهولة في الاستخدام والحركة ويوفر مساحة إضافية مع طاولة الطعام في غرفة المعيشة.

اختيار الألوان في المطبخ المفتوح


 لمزيد من التألق والتميز اختر ألواناً جذابة تعطي إحساس الاتساع خاصة في المساحات الصغيرة مثل الأبيض والرمادي والبيج للأرضيات والحائط كلها ألوان هادئة مريحة للعين مع استخدام ألوان الخشب الفاتح بدرجاته للخزن والأرفف ويمكن استخدام ألوان للتزيين وإعطائه اللمعان للتصميم مثل الزهري والأزرق كلها ألوان تليق بمطبخ مفتوح صغير المساحة.

تصميم الأرضيات في المطبخ المفتوح


يضيف تصميم الأرضيات إهتمام بصري وفاصل في التخطيط بين الصالة والمطبخ ويعود أمر اختيار تصميم الأرضية إلى احتياجاتك الخاصة، الأرضيات الأكثر سهولة في التنظيف واللمعان هي البورسلان ويمكن أن يتم تصميم الأرضية من الفينيل الأكثر راحة ودفء، أما الأرضيات الخشبية لإضافة ديكور حصري ومتميز يخلق تناغم مابين الصالة والمطبخ.

تصميم مطبخ على شكل حرف L


 يعد هذا التصميم بسيط و مثالي في الشقق صغيرة المساحة لأنه لا يتطلب سوى جدارين متجاورين ومتعامدين يشكلان حرف L مفتوح على مساحة أخرى من المنزل مثل الصالة، يجمع المطبخ L بين الضروريات والأناقة وجمال الديكور مع سهولة التخزين و الوظائف، يلائم تصميم المطبخ الشقق ذات المساحة الصغيرة لأنه يحصر مكان العمل بين جدارين فقط كما يسمح سهولة الحركة ودخول الأشخاص دون إعاقة حركة الطاهي ويؤمن مساحة تخزين واسعة كما يمكن من وضع طاولة طعام.

تصميم مطبخ على جدار واحد


مطبخ ذو جدار واحد أو مطبخ غير مرئي هو الحل الأمثل في المساحات الصغيرة وهو مطبخ يمتد على جدار واحد فقط مفتوح على الصالة ذات تكلفة منخفضة خزائنه وأثاثه على جدار واحد ويمكن إخفائهم وتغطيتهم خلف الأبواب والأرفف وهو تصميم عملي وعصري يتميز شعبية واسعة يستخدم مطبخ الجدار الواحد في المنازل الصغيرة والفردية ذات النظام المفتوح ويعد حل أنيق وجذاب لمن يبحثون عن مساحة أقل وأكثر قدرة وكفاءة يؤمن مجال عمل ومكان لوضع مائدة طعام وسهولة نقل الطعام من وإليها.

 تصميم مطبخ مع جزيرة الطهي


 جزيرة الطهي في منتصف المطبخ هو تصميم شائع في المطابخ المفتوحة حيث توفر مساحة أقل وسهولة في الوصول والحركة يمكن استخدامها كطاولة طهي أو خزانة طعام، ويمكن أن تلعب دور طاولة طعام عشاء خفيف مع الأسرة، يمكن تثبيت جزيرة صغيرة متحركة من الخشب في المطابخ الصغيرة فهي مريحة في عملية الطهو ومتعددة الوظائف تمكنك من العمل بسهولة وعدة طهاة في آن واحد.

تصميم مطبخ U مع شبه جزيرة طهي


 يعد تصميم مطبخ U مع شبه جزيرة فكرة كلاسيكية ولكنها أبدت فعاليتها في استغلال المساحة في الشقق الصغيرة، يتم التصميم على ثلاثة جدران مفتوحة يستخدم منها جداران للعمل الوظيفي وإنشاء الخزائن والأرفف، وشبه جزيرة تمتد على طول الجدار الثالث مفتوح على الصالة وهو تصميم مريح وفعال في المساحات الصغيرة.

 مزايا المطبخ المفتوح على الصالة


 يتمتع المطبخ المفتوح بالعديد من المزايا نذكر منها:

  • يعد مطبخ عصري يناسب جميع الأذواق.
  •  ترتيب وأناقة ومزيد من الجمال لمطبخك.
  •  استيعاب مساحة تخزين مثالية.
  •  تعزيز تدفق وجريان الهواء.
  •  الإنارة الجيدة.
  •  سهولة التواصل الاجتماعي.
  • مثالي لجميع الأنشطة والوظائف.

 عيوب المطبخ المفتوح على الصالة


على الرغم من أن للمطبخ المفتوح على الصالة الكثير من المميزات إلا أنه يملك بعض العيوب تتلخص فيما يأتي:

  • انتشار روائح الطهي في المنزل.
  • ضرورة ترتيب وتنظيم المطبخ باستمرار.
  • وصول الأصوات المزعجة والضوضاء إلى المطبخ.
  • فقدان الخصوصية أثناء الطهي.

 التخلص من عيوب المطبخ المفتوح على الصالة


 على الرغم من وجود بعض العيوب لدى المطبخ المفتوح إلا أنه يمكن التخلص منها ببعض الخطوات منها:

  •  يمكن استخدام فاصل زجاجي لمنع الأبخرة والروائح من الانتشار مع الاحتفاظ بالخطة المفتوحة والرؤية البصرية ايضاً.
  • يمكن استخدام الستائر كحل لغلق المطبخ عند الحاجة إلى الخصوصية.
  • استخدام شفاط الروائح والدخان وسحب الحرارة الزائدة، مع ترشيح الهواء وتصفيته.
  •  يمكن إخفاء الفوضى باستخدام طرق التخزين الحديثة والذكية الذي أثبتت فعاليتها في هذا الأمر.

الأسئلة الشائعة


ماهي أنواع المطابخ الحديثة؟

يوجد العديد من أنواع المطابخ الحديثة والعصرية حسب الخامة المستخدمة في التصميم مثل مطابخ الالوميتال، مطابخ الخشب، مطابخ الخشمنيوم، مطابخ الكلادينج.

ماهي ديكورات المطبخ؟

هي دمج التصميم الانسيابي الجذاب مع الألوان والأرضيات والأسقف وكافة التفاصيل الأخرى للحصول على منطقة طهي مثالية فعالة في الأداء وروعة في التصميم. 

كيف اختار نوع المطبخ؟

يمكن تطبيق بعض الخطوات لاختيار المطبخ: ضع الميزانية المطلوبة للتنفيذ حدد المساحة المتاحة للتصميم أختر نمط المطبخ كلاسيكي أم حديث أختر خامة المطبخ المفضلة لديك اختر تنسيق الألوان الملائم.

كيف استغل مساحة المطبخ الصغير؟

 هناك عدة حيل ذكية لتنظيم المطبخ وفقاً لمساحتة الصغيرة: استخدم نظام الأرفف المفتوحة استخدم خزائن الزاوية استخدم الرف الدوار لاستغلال المساحة التخزين بشكل عامودي استخدم أدراج التخزين.

كيف ارتب الأجهزة الكهربائية في المطبخ؟

 يجب لف السلك الخاص بالجهاز حول نفسه ووضع الأجهزة الكبيرة في الخزائن العلوية أما الأجهزة الصغيرة كثيرة الاستخدام توضع في الأدراج أو الخزائن السفلية من أجل سهولة وسرعة الوصول إليها.