ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة

اكتشف علامات الشفاء من جرثومة المعدة وكيفية التأكد من التخلص منها نهائيًا. تعرف على الأعراض التي تشير إلى التحسن والنصائح للحفاظ على صحة المعدة.

ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة
ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة

ما المقصود بجرثومة المعدة؟


بكتيريا المعدة" هيليكوباكتر بيلوري " ، واسمها العلمي هيليكوباكتر بيلوري ، هي نوع من البكتيريا التي تسبب العدوى في المعدة. هذا هو السبب الرئيسي لقرحة المعدة ويمكن أن يسبب التهاب المعدة. 

تعد هيليكوباكتر بيلوري من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والمعدة ، حيث تثبت أن معظم حالات قرحة المعدة يمكن أن تكون بسبب أعراض هيليكوباكتر بيلوري.

 

ما هي أعراض الإصابة بجرثومة المعدة؟


هناك العديد من العلامات والأعراض المرتبطة باصابة جرثومة المعدة، و أشهر هذه الأعراض هى:

  • ظهور الألم واختفائه على مدار أيام أو أسابيع. 

  • قد يحدث الألم في منتصف الليل عندما تكون المعدة فارغة. 

  • إذا كنت تتناول أدوية تخفض مستويات حمض المعدة (مضادات الحموضة)، فلن تشعر بأي ألم.

  • فقدان الوزن نتيجة لفقدان الشهية. 

  • تشنجات مزعجة والشعور بالانتفاخ. 

  • حدوث حالات ارتجاع المريء. 

  • انزعاج في المعدة أو غثيان. 

 

متى تموت جرثومة المعدة


إذا كنت تتناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب بانتظام فسوف تموت البكتيريا الموجودة في المعدة. يتكون العلاج الذي يصفه الطبيب عادة من جرعة من المضادات الحيوية، تظهر نتائج العلاج بعد تناول الدواء بانتظام لمدة 1-2 أسابيع، استشر الطبيب مرة أخرى للتأكد من أن جرثومة المعدة قد ماتت وتم إخراجها من الجسم.

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تحدد متى تموت جرثومة المعدة وتخرج من الجسم، وتشمل: 

  • درجة رد فعل الجسم على الدواء من قبل أخصائي أمراض الجهاز الهضمي. 

  • من الحالة العامة للمريض وقوة وانتشار البكتيريا في المعدة في الجسم. 

  • فعالية الدواء الموصوف من قبل الطبيب، حيث قد تكون هناك أدوية لا تؤثر على البكتيريا. 

 

ما هي علامات الشفاء من جرثومة المعدة


.قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يتلقى المريض نتائج العلاج ويلاحظ علامات التحسن بسبب البكتيريا في المعدة ومن أكثر العلامات الدالة على الشفاء من جرثومة المعدة والتي يمكن ملاحظتها:

  • اختفاء آلام شديدة في البطن يعاني منها المريض. 

  • مع ظهور شهية المريض مرة أخرى ، يتم ملاحظة زيادة الوزن مرة أخرى وتحدث عودة إلى طبيعتها.

  • تحسن شعور المريض العام بالصحة ، واختفى القيء والأعراض التي ظهرت في وقت سابق. 

 

كيفية التأكد من الشفاء من جرثومة المعدة تماما


معظم مرضى ميكروب المعدة لا يكتشفون العدوى على الفور لأن الأعراض تتداخل مع العديد من المشاكل الصحية الأخرى، ويمكن أن يستغرق العلاج وقتا طويلا للقضاء على هذا الميكروب، تتخللها فترات نقاهة ثم فترات أخرى من التعب ، لذلك يستغرق الأمر وقتا طويلا للتأكد من اكتمال الشفاء، ويمكن أن تستغرق بعض الجراثيم وقتا طويلا للتخلص منها ومن  أهم عوامل الشفاء التام التي لا تزال تساعد في التعرف عليها هي:

  •  عندما يتم الامتثال لنفس الكمية من الطعام، يبدأ الوزن في العودة إلى السرعة العادية، والتي قد تكون علامة على الإزالة الدائمة للجراثيم.

  •  بعد الشفاء، قد يلاحظ المريض بداية عودة الشهية للطعام وغياب رد فعل المعدة على أنواع معينة من الطعام الذي سبق أن تفاقم الألم والأعراض.

  •  قد يستغرق علاج جرثومة المعدة عدة أشهر، اعتمادا على وقت اكتمال العلاج، وبعد اتباع جميع الإجراءات التي وافق عليها الطبيب المعالج يجب أن يخضع المريض لعدة اختبارات لضمان الشفاء التام  مثل:  اختبارات الدم والبراز وعينات التنظير الداخلي والاختبارات مثل:

   1. اختبار التنفس اليوريا: (الإنجليزية: اختبار التنفس اليوريا) ، يكشف هذا الاختبار عادة ما إذا كان ميكروب المعدة لا يزال موجودا في المعدة.

   2. اختبار البراز: يكشف هذا الاختبار جهاز المناعة في البراز، فإنه يساعد على الكشف عن وجود المواد التي تحفز بيلوري للهجوم لهذه المواد . يطلق عليهم مستضدات بيلوري. مستضد جرثومة المعدة)، تجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح بإجراء فحص دم لمتابعة تحسن الحالة وذلك لأن الأجسام المضادة التي تظهر عادة في اختبارات الدم تبقى في الدم لمدة 4 أشهر أو أكثر بعد انتهاء العلاج حتى لو اختفت العدوى تماما.

 

الأسئة الشائعة

كيف تخرج الجرثومة من الجسم؟

تخرج جرثومة المعدة من الجسم من خلال العلاج الطبي المناسب الذي يتضمن: - المضادات الحيوية،  مضادات الحموضة، البزموت،  من الضروري اتباع تعليمات الطبيب واستكمال دورة العلاج بالكامل لضمان التخلص من الجرثومة.

كيف أعرف أني تخلصت من الجرثومة؟

يمكنك إجراء أحد الاختبارات التالية بعد إتمام العلاج: 

  1. اختبار التنفس: يستخدم للكشف عن وجود الجرثومة من خلال تحليل تنفسك بعد شرب محلول خاص.
  2. اختبار البراز: يُستخدم للكشف عن مستضدات جرثومة المعدة في عينة من البراز.
  3. اختبار الدم: للتحقق من وجود الأجسام المضادة، ولكن هذا الاختبار قد لا يكون دقيقًا بعد العلاج بفترة قصيرة.

يفضل إجراء هذه الاختبارات بعد مرور 4 أسابيع على الأقل من انتهاء العلاج.

ما هي الأعراض التي تبقى بعد الشفاء من جرثومة المعدة؟

بعد الشفاء من جرثومة المعدة، قد تستمر بعض الأعراض البسيطة لبضعة أيام أو أسابيع، مثل:  الانتفاخ والغازات، ألم خفيف في المعدة و إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة أو كانت شديدة، يجب استشارة الطبيب.

كم سنة تعيش جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة يمكن أن تعيش في المعدة لفترة طويلة، قد تمتد لسنوات عديدة إذا لم يتم علاجها،  ولكن بمجرد بدء العلاج المناسب باستخدام المضادات الحيوية ومضادات الحموضة يمكن القضاء عليها خلال بضعة أسابيع.