طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

اكتشفي أفضل طريقة للنوم بعد الولادة القيصرية لضمان تعافيك السريع وراحتك التامة. نصائح عملية للأمهات الجديدات لتعزيز الراحة والسلامة.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية
طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

تتساءل الكثير من النساء عن طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية مع جرح جديد يتطلب وقتا للشفاء، والذي يجب التعامل معه بحذر لتجنب الألم وعدم الراحة بعد الولادة القيصرية. لهذا السبب نفكر اليوم في شرح طرق مختلفة لمساعدتك على النوم بطريقة تساعدك على تقليل آلام الجرح وزيادة وقت نومك للشفاء بسرعة. 

 

لماذا يصعب النوم جيدا بعد الولادة القيصرية؟


تؤثر زيادة مستويات الهرمون وحجم البطن أثناء الحمل بعد الولادة على الجهاز التنفسي ، مما يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم وضعف الشعب الهوائية ، مما يجعل من الصعب النوم.

 

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية


يوجد أكثر من وضعية مريحة للنوم بعد الولادة القيصرية لتتمتعى بنوم هادئ ومنها:

1. النوم على ظهرك

يعد النوم على ظهرك من أفضل الأوضاع للنوم بعد الولادة القيصرية، خاصة في الأسابيع الأولى بعد الجراحة،

وذلك لأن هذا الوضع يساعد العملية القيصرية على عدم الضغط على منطقة الجرح، وقد تتلف الغرز وتخفف ومع ذلك، فإن هذه الطريقة لها بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبارلانه قد يكون النوم على الظهر غير صحي للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في ضغط الدم.

2. النوم على جانب واحد

النوم على جانب واحد هو أحد المواقف التي تفضلها العديد من النساء بعد الولادة بعملية قيصرية سيساعد هذا الوضع على وجه الخصوص على تسريع وقت الشفاء، حيث لا تسبب العملية القيصرية توتروضغط في منطقة الجرح، يوصى بهذا الوضع بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في ضغط الدم حيث يساعد على تقوية الدورة الدموية و خاصة عند استخدام الوسائد الجانبية لدعم البطن أثناء النوم.

3. النوم في وضعية الجلوس

عند البحث عن الطريقة الصحيحة للنوم بعد الولادة القيصرية، لا تشعر بعض النساء بالراحة باستثناء النوم في وضعية الجلوس مع الكثير من الوسائد المريحة على ظهورهن، بينما تلجأ أخريات إلى النوم على الكراسي الهزازة

هذا الموقف ليس أفضل أو أكثر راحة ولكنه مفيد بشكل خاص في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وخاصة عند محاولة إرضاع طفلك.

 

4. النوم على وسادة

تستخدم بعض النساء العديد من الوسائد لرفع أجزاء معينة من الجسم عن المرتبة وتوفير الدعم اللازم لمناطق معينة مثل البطن، لذلك إذا كنت من بين العديد من النساء اللواتي لا يعملن في أي من المواقف المذكورة أعلاه ، فقد يكون الحل هو النوم بطريقة معينة مع مجموعة من الوسائد الناعمة.

 يوصى بتخصيص وسادة لدعم البطن هنا ووسادة أخرى توضع تحت الحوض أو الركبتين.

 

نصائح لتحسين جودة النوم بعد الولادة القيصرية


بعد معرفة كيفية النوم بشكل صحيح بعد العملية القيصرية ، من المهم معرفة بعض النصائح للحصول على قسط كاف من النوم والراحة بعد العملية القيصرية ، و أهمها:

  • اتبعى تعليمات الطبيب، وتناولى الدواء الموصوف في الوقت المحدد ودون إهمال.

  • تناول الأطعمة الصحية يوميا التي تحتوي على مصادر ضرورية مختلفة من العناصر الغذائية، وخاصة فيتامين سي والتي تساعد على تقوية المناعة وتعزيز الشفاء

  • تجنبى الأنشطة الرياضية والأنشطة الحركية خاصة بغض النظر عن مدى بساطة صعود السلالم أو حمل الأشياء الثقيلة، ولكن عليكى أيضا المشي كل يوم والتأكد من تحريك جسمك بطريقة تحافظ على الدورة الدموية 

  • حاول ألا تجبرى نفسك عن طريق النهوض من السرير على حمل الطفل وإرضاعه في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة القيصرية. ومع ذلك، اطلب من زوجك إحضاره إليك لحمل طفلك أثناء وجودك في السرير وإرضاعه عندما تحتاجين إليه.

  • حاولى شرب كمية كافية من الماء كل يوم لمنع الامساك المزعج وتخفيف الغازات.

  • تفضل بعض النساء الصمت التام والظلام، بينما تفضل أخريات النوم مع موسيقى معينة و الإضاءة الخافتة، لكن احرصي على النوم في غرفة يساعد فيها الجو العام على النوم بعمق.

  • تأكدى من عدم تناول الكافيين.

  • لا تجلسى على هاتف محمول أو تلفزيون أو جهاز ذكي قبل الذهاب إلى الفراش، وذلك لأن الضوء الأزرق الساطع المنبعث منها يقلل من شعورك بالراحة

  • تحتاج الأمهات إلى قسط كاف من النوم للتعافي بسرعة من الجراحة، لذلك يحتاجن إلى تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب للحصول على نوم صحي، لا تتناولي أي حبوب منومة لأنها يمكن أن تمر عبر حليب الثدي وتؤثر على صحتك العقلية أيضا.

  •  

الأسئلة الشائعة

متى ينتهي ألم العملية القيصرية؟

من المرجح أن تعاني الأمهات الجدد من الألم  لمدة 4-6 اسابيع، لكن الألم يزول بمرور الوقت، وتظهر الأبحاث أن 60٪من النساء قد يعانين من بعض الألم في موقع الجرح حتى بعد 24 أسبوعا من المخاض.

ما هي الممنوعات بعد العملية القيصرية؟

  • الأطعمة المقلية والوجبات السريعة تسبب الإمساك وتزيد أيضا من خطر زيادة الوزن. 
  • الأطعمة التي  تسبب الغازات مثل:  المخللات والملفوف والقرنبيط والبازلاء والفاصوليا والمغليو والبروكلي والبصل، والتي يمكن أن تسبب بتراكم الغازات ومشاكل في المعدة.

ماهي المشروبات بعد العمليه القيصريه؟

ويمكن تنظيف الرحم باستخدام العديد من المشروبات كمشروبات غسل الرحم بعد الولادة القيصرية مثل:

  • الزنجبيل يساعد على تطهير الجسم من السموم بعد الولادة.
  • القرفة وهو منبه للرحم.
  • الحلبة تساعد على تصريف دم الأم بسرعة

متى تلتئم الجروح الداخلية بعد الولادة القيصرية؟

.يعتمد وقت الشفاء الدقيق من العملية القيصرية على المرأة اعتمادا على حالتها الصحية، ولكن عادة لا يستغرق 4-6 أسابيع